أخر الاخبار

كيف أدرس وأنجح؟ طريقك للنجاح، نصائح دراسية


 كيف أدرس؟

هناك العديد من الطرق التي يستخدمها الناجحون للدراسة، وقد أثبتت هذه الطرق فعاليتها بالرغم من استخدامها بأشكال مختلفة طبقا لظروف الدارسين، وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن اتباعها لدراسة فعالة تؤدي إلى النجاح بإذن الله:

 

1- تحديد الأهداف: ويتم ذلك بتحديد الهدف الذي سأصل إليه خلال فترة زمنية أو خلال وقت محدد لكل مادة دراسية أو وحدة دراسية، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق إنشاء جدول زمني للدراسة وتحديد المواضيع التي يجب تغطيتها.

 

2- البيئة المناسبة: بحيث يكون هناك مكان هادئ بعيد عن الضوضاء والضغط النفسي، ويمكن توفير جميع مستلزماتك من طاولة ومقعد وإضاءة وقرطاسية مناسبة للدراسة.

 

3- الابتعاد عن المشتتات: يجب التركيز جيدًا أثناء الدراسة وتجنب التشتيت والضغط النفسي، ومن أهم المشتتات: الهاتف وبرامج التواصل الاجتماعي المختلفة.

 

4- المراجعة: يجب مراجعة المواد والمواضيع التي تمت دراستها بشكل دوري وعدم إغفالها لأن تأخير مراجعتها سيؤدي إلى صعوبة تلك المراجعة لاحقا.

 

5- المشاركة والنقاش: لابد المشاركة في النقاش سواء أثناء الحصة مع المعلم والزملاء أم بعد دراسة المادة مع زملائك أو حتى يمكنك طرح تساؤلاتك على معلمك بشكل وجاهي أو عن طريق وسائل الاتصال المختلفة.

 

6- خذ استراحة: يجب أخذ قسط من الراحة لجسمك ودماغك بحيث تستعيد نشاطك لفترة دراسية أخرى، فمثلا يمكنك الدراسة لساعة كاملة ثم الاستراحة لمدة 5 أو 10 دقائق.

 

7- الدافعية: لا بد من وجود الدافعية الذاتية التي تنبع من داخلك للدراسة من خلال وضع هدف وتخيل نفسك قد حققت ذلك الهدف مستقبلا... مثلا تخيل نفسك طبيبا أو مهندسا أو ممرضا ..إلخ. فهذا التخيل سيزيد من دافعيتك للدراسة.

 

8- الغذاء الصحي: نوع في غذائك ولا تغفل وجباتك اليومية المتوازنة، وحذار من ملء معدتك لحد التخمة فذلك سيعيق دراستك بالتأكيد.

 

كل ما ذكرناه سابقا يحتاج منك إلى عمل وتوكل على الله وأن تسأله دائما التوفيق والسداد.  

 

 

 

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -