أخر الاخبار

شرح قصيدة من لامية العجم للصف العاشر

 




                            

  شرح قصيدة : من لامية العجم       للشاعر: الحسين بن علي الطغرائي

إعداد المعلم: عفيف الجابري

التعريف بالشاعر

 الطغرائي 0455 هـ - 513هـ) هو الحسين بن علي بن محمد الأصبهاني، لقب بالطغرائي نسبة إلى الطغراء؛ وهو ما يُكتب أعلى الرسائل ويتضمن نعوت الحاكم وألقابه.

جو النص

 ارتحل الشاعر إلى بغداد وقد ضاقت به الحياة، فقال قصيدته المعروفي بلامية العجم يصف فيها حاله ويشكو زمانه، ويدعو فيها إلى أن يكون المرء حكيما ذا رأي سديد يسعى إلى معالي الأمور، ويدعو إلى العتماد على النفس، وإلى أن يكون الإنسان ذا طموح عالٍ، وقد سميت بلامية العجم تشبيها لها بلامية العرب؛ لأنها تضاهيها في حكمها وأمثالها.

ولامية العرب هي التي قالها الشاعر الجاهلي الشنفرى ومطلعها:

أقيموا بني أمي ظهور مطيّكم          فإنّي إلى قوم سواكم لأمْيَلُ 

شرح الأبيات

1. أصالةُ الرأي صانتْنِي عن الخَطَلِ      وحِليةُ الفضلِ زانتني لدَى العَطَلِ

أصالة الرأي: الرأي السديد

الخطل: فساد الرأي

حِلية الفضل: حسن الخلق

زانتني: جمّلتني

الشرحصواب الرأي حفظني عن الخطأ والأخلاق الحميدة زينتني عند عدم وجود الحيلة

الصورة الفنية: شبه الأخلاق الحميدة بالزينة التي تزيّن الإنسان

 

2. أُريدُ بسطةَ كَفٍ أستعينُ بها            على قضاءِ حُقوقٍ للعُلَى قِبَلي

بسطة كف: الغنى

حقوق: واجبات

قبلي: أمامي

الشرحأحتاج إلى بعض الغنى (المال) لأستعين به على قضاء واجباتي وبلوغ العلا

 

3. حبُّ السلامةِ يُثْني همَّ صاحِبه          عن المعالي ويُغرِي المرءَ بالكَسلِ

يثني: يمنع

يغري المرء: يزين له

الشرحالميل إلى حب السلامة يمنع صاحبه من النشاط والاجتهاد وهذا يؤدي إلى الكسل

 

4. فإن جنحتَ إليه فاتَّخِذْ نَفَقاً          في الأرضِ أو سلَّماً في الجوِّ فاعتزلِ

جنحتَ: ملتَ

إليه: إلى الكسل

اعتزل: ابق وحيداً

الشرحإذا ملت إلى الكسل فاعتزل الناس في نفق في الأرض أو سلم في السماء لتبقى وحيدا

أسلوب شرط: فإن جنحت......فاتخذ نفقا 


5. ترجو البَقاءَ بدارِ لا ثَباتَ لها         فهل سَمِعْتَ بظلٍّ غيرِ منتقلِ

لا ثبات لها: لا بقاء لها

الشرحإذا أردت البقاء والخلود في دنيا فانية لا بقاء لها ؟ فأنت تماما كالظل فهل هناك ظل ثابت مكانه ولا يتحرك؟

الصور الفنية: شبه من يريد البقاء في مكان واحد بالظل الذي يبقى مكانه ولا يتحرك

أسلوب استفهام جاء بمعنى النفي: فهل سمعت بظل غير منتقل؟


6. إن العُلَى حدَّثتِني وهي صادقةٌ         في ما تُحدِّثُ أنَّ العزَّ في النُقَلِ

النّقل: التنقّل

الشرحيقول  الشاعر أن العلا قالت له: إنّ العزّ في التنقل والترحال وعدم البقاء في مكان واحد

الصورة الفنية: شبه العلا بإنسان يحدّثه

 

7. أعلِّلُ النفس بالآمالِ أرقُبُها        ما أضيقَ العيشَ لولا فسحةُ الأمَلِ

أعلل: أصبّر

أرقبها: أنتظرها

فسحة: متّسع

الشرحيصبر الشاعر نفسه بانتظار الأماني لأن الحياة ضيقة وصعبة لولا فسحة الأمل فيها

الصورة الفنية: شبه النفس بإنسان يقوم الشاعر بتصبيره

أسلوب تعجبما أضيقَ العيشَ 


8. لم أرتضِ العيشَ والأيامُ مقبلةٌ       فكيف أرضَى وقد ولَّتْ على عَجَلِ

مقبلة: آتية بخيرها

ولّت: ذهبت

على عجل: بسرعة

الشرحلم يرضَ الشاعرُ الحياة وهي هانئة وهي تنعم عليه فكيف يقبل بها وقد أصبحت صعبة؟

 

9. غالى بنفسيَ عِرفاني بقيمتِها        فصُنْتُها عن رخيصِ القَدْرِ مبتَذَلِ

غالى: رفع من قيمة

عرفاني: معرفتي

مبتذل: ممتهن، محتقر

الشرح: معرفتي بنفسي رفعت من قيمتها عندي فحفظتها عن كل شيء رخيص ممتهن  يقلل من قيمتها

 

10. وإنّما رجلُ الدُّنيا وواحِدُها       من لا يعوِّلُ في الدُّنيا على رَجُلِ

لا يعوّل: لا يتّكل

الشرحالرجل الأصيل والحكيم هو الرجل الذي يعتمد على نفسه ولا يعتمد على الآخرين

أسلوب جصر: إنّما ....

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -